المعالم الأثرية :
تتميز مدينة حماة بوجود أحياء قائمة تعود لفترات قديمة إضافة لوجود بعض الأوابد الأثرية والأبنية القديمة التي تناثرت في المدينة ضمن أحياء جدد بناؤها عبر الزمن، و من أهمها:

1- قلعة حماة :
 تقع وسط المدينة و تعتبر من أهم التلال الأثرية لما تحتوي في باطنها من آثار و التي تم المحافظة عليها، و يرتادها السواح العرب و الأجانب لما لها من أهمية تاريخية و سياحية.
بنيت القلعة خلال القرن الثالث قبل الميلاد في عهد الملك سلوقس الذي أعاد بناءها على جبل القلعة القديم على غرار قلعة حلب حيث يحيط بها الخندق الذي يملأ بماء العاصي حيث يداهم القلعة الأعداء و يقع فوق الخندق خمسة جسور تصل باب القلعة و ما يلي الخندق، تهدمت في زلزال حماة الكبير عام 1157م.


2-النواعير :
يتوسط مدينة حماة نهر العاصي و الذي يعتبر شريان حيوي للمدينة تطل على ضفافه مساحات واسعة من البساتين و المناطق الخضراء التي تضفي على المدينة ألقاً وجمالاً، وتنتشر على ضفافه نواعير حماة التي تعتبر من ابرز المعالم التاريخية و الأثرية التي تميزت بها المدينة.

الناعورة: آلة مائية ذات حركة دائمة معدة لرفع الماء يعود تاريخ بنائها إلى الآراميين وهي مؤلفة من اخشاب و مسامير حديدية تغطس بالماء و صناديقها منقلبة فارغة و ترتفع ملآنة وتصب الماء في قناة ذات قناطر متعددة و تسقي به البساتين واكثر الحمامات وبعض الدور والجوامع والخانات والمقاهي.
يجدر بالذكر ان مدينة حماة كانت تحوي على 116 ناعورة في بداية القرن السادس عشر اندثر معظمها وبقي منها 19 ناعورة فقط ضمن مدينة حماة وناعورتان في شيزر.

 

مجموعة نواعير البشريات:
البشريات: تقع في مدخل حماة من جهة الشرق (طريقة السلمية) و تضم اربع نواعير هي ناعورتا البشرية الكبرى و البشرية الصغرى و العثمانيتان.

مجموعة الجسرية:
1- الناعورة الجسرية: نسبة إلى جسر المراكب (جسر السرايا القديمة) و كانت تسمى ناعورة اليزبكية.
2- الناعورة المأمورية: نسبة إلى امير كافل حماة بلياك عام /857/هـ و مكانها حي الطوافرة.
3- ناعورة العثمانية : نسبة إلى عثمان باشا و كانت تسمى ناعورة المسرودة.
4- ناعورة المؤيدية : نسبة إلى المؤيد بن نصوح باشا العظم

مجموعة جسر عبد القادر الكيلاني:
1- ناعورة الجعبرية: كانت تسمى ناعورة البيمارستان
2- ناعورة الصاهونية: نسبة إلى الشيخ محمد بن محمد الخطيب الشهير بابن صاهون الذي بنى الناعورة و البستان المجاورة و المدرسة فسميت باسمه.
3- ناعورة الوسطانية: و مكانها بين ناعورتي الجعبرية و الصاهونية.
4- ناعورة الكيلانية (الباز) : نسبة إلى الزاوية الكيلانية.

 

مجموعة باب النهر:
1- ناعورة الخضر او اليخضورة: نسبة إلى بستان اليخضورة.
2- ناعورة الدوالك: نسبة إلى بستان الدوالك
3- ناعورة الدهشة : نسبة إلى بستان الدهشة.
4- ناعورة المحمدية: اكبر ناعورة و قطرها /21/م و مكانها في باب النهر.
5- ناعورة القاق.