زاوية تثقيفية توعوية بهدف معرفة المواطنين بما يقوم به مجلس المدينة بحماة من خطط وبرامج وخدمات.

فبراير 25, 2020

معا” لأجل مدينة اجمل
______________________

أخي المواطن:
نظرا” لسوء الفهم لدى معظم المواطنين عن اهمية وعمل مجلس المدينة وانشطته المختلفة . سنقدم زاوية تثقيفية توعوية كل فترة بهدف مشاركة المواطنين وزيادة معرفتهم بما يقوم به مجلس المدينة بحماة من خطط وبرامج وخدمات. وبما يجيب على الكثير من التساؤلات حول عدد من المواضيع بما يسهل على المواطنين الوصول الى المعلومة التي يحتاجها بأسرع وقت و دون معاناة.
فما هو مجلس المدينة ؟
—————————————-
سؤال لابد لجميع المواطنين معرفته حتى إذا نشرنا اي موضوع يمكن للمواطن فهمه بسهولة..
– تقسم الوحدات الإدارية في سوريا الى مدن وبلدات ونواحي وقرى…الخ وذلك وفق أسس معتمدة من الحكومة. تراعي عدد سكان هذه الوحدة ومساحتها . وعلى ذلك نجد انه بالمحافظة الواحدة هناك أكثر من مجلس مدينة .وعلى سبيل المثال محافظة حماة
فان مدينة حماة هي أكبر وحدة ادارية في المحافظة التي تضم عدد من المدن (السقيلبية..سلمية..مصياف … الخ)
وهذه المدن هي وحدات ادارية كبيرة ولكل مدينة مجلس خاص بها لاعلاقة له من حيث التخديم بباقي المدن. وللمجلس صفة سياسية ادارية تشريعية .
ويقع على عاتق مجلس المدينة تأهيل وتطوير وتخديم المدينة وسكانها.
ويتكون مجلس مدينة حماة من (50)عضوا”
يتم انتخابهم بشكل ديمقراطي وحر من المواطنين لدورة تمتد أربع سنوات .ثم يعاد انتخاب المجلس من جديد .
وينتخب أعضاء المجلس مكتب تنفيذي يتكون من تسعة أعضاء بما فيهم رئيس المجلس .
يجتمع المكتب التنفيذي مرة واحدة على الأقل بالأسبوع
وفي حماة يجتمع المكتب برئاسة المهندس عدنان يحيى الطيار يوم الثلاثاء من كل أسبوع . ويمكن انعقاده عند الضرورة إن لزم الأمر. حيث يتم في هذا الاجتماع دراسة جدول الاعمال ومناقشته وماتم تنفيذه من خطط ومشاريع ومعالجة الصعوبات وقضايا المواطنين وايجاد الحلول لها. واصدار القرارات اللازمة . وإحالة بعض القرارات لموافقة المجلس . أو المحافظة او وزارة الادارة المحلية والبيئة حسب أهمية القرار أو المقترح. في حين يجتمع أعضاء مجلس المدينة مرة واحدة كل شهرين ويستمر الاجتماع لاكثر من اربعة ايام يتم خلال الاجتماع استعراض جدول الاعمال من خطط وبرامج تشمل كافة الجوانب الخدمية والفنية والنقل والنظافة و الحدائق والصيانة والشأن الثقافي والصحي وغير ذلك اضافة ” الى اطلاع الاعضاء على ماتم تنفيذه من خطط ومشاريع ومالم ينفذ اضافة الى طرح قضايا وهموم المواطنين الخدمية ..والأفكار والرؤى التطويرية للمدينة والتصويت على القرارات حصيلة المناقشات وقرارات المكتب التنفيذي.. وتشكيل لجان من المجلس لمتابعة ومعالجة أي موضوع يستدعي ذلك .
_يتبع لمجلس المدينة عدد من الدوائر الخدمية يعمل فيها موظفون ويأخذون الصفة التنفيذية مثل دوائر ومديريات ( الشؤون الفنية..النظافة..النقل.. الحدائق والنواعير…المالية…الادارية.
.التخطيط العمراني..الاليات..
.الخدمات والصيانة.. مديرية حماة القديمة…. الخ ) .
تقوم على ادارة وتنفيذ الخطط والبرامج الموضوعة من قبل مجلس المدينة ومكتبه التنفيذي اضافة لتوجيهات الحكومة والمحافظة . والمسؤول الاداري عن هذه الدوائر مدير يسمى مدير المدينة ومكلف بها حاليا ” (المهندس معتز الصحن ) .
من هنا عزيزي المواطن يجب التفريق بين اعضاء مجلس المدينة وموظفي مجلس المدينة..وكلاهما مكمل للاخر..
فاذا كان لك اي مطلب او قضية او مشكلة عليك اولا أن تعرف من تخاطب مدير المدينة ام رئيس مجلس المدينة.حسب طبيعة مشكلتك. ثم ترفع الطلب اوالشكوى عن طريق النافذة الواحدة أوعن طريق اي عضو مجلس مدينة بحماة..
ابواب مجلس المدينة مفتوحة لكل المواطنين ولكن عليك ان تذهب الى الموقع المختص . لتعالج موضوعك
-شكرا لكم وانتظروا المزيد من المعرفة عن اعمال وانشطة مجلس المدينة سننشرها تباعا”.. – مع تحيات المكتب الاعلامي
لمجلس مدينة حماة-